أخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:49 صباحًا

المغرب يستورد 30 ألف طن من القمح اللين الأمريكي في انتظار صفقة مع روسيا

بتاريخ 13 نوفمبر, 2017 - بقلم التحري
المغرب يستورد 30 ألف طن من القمح اللين الأمريكي في انتظار صفقة مع روسيا

بعد إعلان المغرب عن مناقصة لشراء 30 ألف طن من القمح، استقرت الصفقة على شركات أمريكية، ستكون ملزمة بإيصال القمح إلى المغرب في أجل أقصاه نهاية دجنبر المقبل.

وقال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، إنه اشترى 30 ألف طن من القمح اللين الأمريكي، عقب مناقصة أجريت في إطار حصص الاستيراد السنوية بالتعريفة التفضيلية.

ورفعت وزارة الفلاحة الأمريكية تقديراتها بشأن صادرات القمح إلى المغرب، وتوقعت أن ترتفع من 5 ملايين طن إلى 5.5 ملايين طن برسم الموسم الحالي، وفقا لتقرير صادر عن الشبكة العالمية لمعلومات الزراعة.

روسيا أيضا تسعى إلى تصدير القمح للمغرب، وكشفت مسؤولة في وزارة الزراعة الروسية قبل أيام، عن وجود محادثات بشأن خفض محتمل لرسوم استيراد القمح في المغرب، بدءا من الشهر المقبل.

وأكدت “جراشينا” رئيسة إدارة التعاون الدولي في وزارة الزراعة الروسية، في مؤتمر صحافي، الخميس الماضي في موسكو، أن المحادثات تشمل عددا من الدول بهدف زيادة طاقة تصدير الحبوب الروسية بـ50 في المائة في غضون ثلاث سنوات.

وكان رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، أكد، قبل أربعة أسابيع، خلال زيارته المغرب، رغبة بلده في “زيادة صادرات الحبوب ومحاصيل أخرى إلى المغرب”، إذ توقع ارتفاعها، مقابل استيراد بلده الفواكه من المغرب.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة التحري الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة التحري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: ان جريدة التحري الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة التحري الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.