أخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 7:27 مساءً

مجموعة مدارس دار الميثاق بسطات ترفع اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية + صور

بتاريخ 9 مارس, 2017 - بقلم التحري
مجموعة مدارس دار الميثاق بسطات ترفع اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية + صور

التحري_عبد الصمد بياضي

بعد تتويجها باللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة،جرت صبيحة يوم الخميس 9 مارس الجاري بمجموعة مدارس دار الميثاق بسطات،مراسيم رفع اللواء في حفل بهيج و متميز تخللته مجموعة من الأنشطة التربوية و التعليمية التي تنصب في مجال الحفاظ على البيئة.

DSC_5073

في هذا السياق،عرف حفل رفع اللواء الأخضر حضور كل من نائب وزارة التربية الوطنية بسطات و رؤساء المصالح التابعة له و مفتشون و قائد الملحقة الخامسة و القائد الإقليمي للوقاية المدنية و ممثل رئيس المجلس البلدي و مدراء المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية بالإقليم و زوجة و نجلة المدير المؤسس،بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

DSC_5057

حفل مراسيم رفع اللواء في هذا اليوم البيئي المحض،استهل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد تلامذة المستوى السادس،ثم ترديد النشيد الوطني،فكلمة مدير مجموعة مدارس دار الميثاق و كلمة المدير الإقليمي للتعليم بسطات،لتنطلق بعده الفقرات المتعلقة باللوحات الفنية و الرقصات و المسرحيات و الأناشيد التي تعنى بالبيئة و سبل الحفاظ عليها،أبان من خلالها تلاميذ و تلميذات المؤسسة عن اهتمامهم اللامشروط بالمجال البيئي.

DSC_5093

في ذات السياق،كانت مؤسسة دار الميثاق قد أحرزت اللواء الأخضر الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحث الرعاية السامية لصاحب الجلالة،بعد منافسة مع ما يقارب خمسون مؤسسة عمومية و خصوصية على مستوى إقليم سطات في الموسم الدراسي 2015-2016.

DSC_5139

فوز جاء بعد الإنخراط الفعلي و الجاد لأطر و تلاميذ المؤسسة في المشروع الإيكولوجي،حيث أبانت كل مكوناتها عن اهتمام متكامل بالبيئة باعتبارها الوسط الملائم للحياة،معتبرة أنه لا مفر من حماية كل عناصره و مصادره التي تضمن لكل كائن حي حق العيش بشكل سليم و متوازن،كالحفاظ على الماء و الهواء و الكهرباء و النباتات و الأشجار.

DSC_5196

و بالموازات مع ذلك ساهمت إعادة تدوير النفايات في منح نقط إيجابية لمجموعة مدارس دار الميثاق،حيث أبدع أطر و تلاميذ المؤسسة في تحويل مواد مختلفة سبق رميها في سلات المهملات كالبلاستيك و الكارتون و الورق و مواد غدائية و غيرها ،إلى أشياء صالحة للإستعمال و رسم جدارية إيكولوجية رائعة تركت وقعا متميزا لدى مشاهديها،بالإضافة إلى ورشات تهتم بالبستنة و جداريات أخرى تهدف إلى تحسيس و توعية المجتمع بخطر تلويث المحيط و المناخ و البيئة بشكل عام.

DSC_5220

في هذا الإطار،عبرت زوجة المدير المؤسس لمجموعة مدارس دار الميثاق،عن سعادتها بهذا التتويج شاكرة كل من ساهم فيه من قريب أو من بعيد، و بدوره قال مدير المؤسسة أن نيل اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية،جاء نتيجة تضافر الجهود بين الأطر و التلاميذ و الآباء من جهة،و الإدارتين التربوية و المالية من جهة أخرى.

DSC_5233

و تقدم المدير بالشكر الحار لمنسقة المشروع التي عملت ليلا و نهار من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة،كما أثنى على مجهودات مقتصدة المؤسسة و مشاركتها الفعالة معنويا و ماديا من خلال ترشيد نفقات المشروع.

و في هذا الصدد،صرح النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات،أن فوز المؤسسة باللواء الأخضر كان عن جدارة و استحقاق بعد اقتناع لجنة المعاينة و التتبع الخاصة بالمدارس الإيكولوجية بالمشروع الإيكولوجي الذي تبنته مؤسسة دار الميثاق و بالمراحل التي مر منها.

DSC_5238

كما أشاد النائب بالإنعكاس الإيجابي للمشروع على التلاميذ داخل المؤسسة و خارجها،متمنيا في نفس الوقت استمرار هذا التلاحم و الوعي البيئي على مر الأجيال.

و اختتم هذا الحفل البيئي برفع اللواء الأخضر بجانب العلم الوطني،لتصنف بذلك مجموعة مدارس دار الميثاق بسطات مدرسة إيكولوجية.

 

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة التحري الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة التحري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: ان جريدة التحري الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة التحري الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.